تعرف على عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر


      تعرف على عقوبة القيادة تحت تأثير المخدر

دائما ما تشن الإدارة العامة للمرور حملاتها الانضباطية والمكبرة بشكل يومي علي مستوي المحافظات بكافة الطرق والمحاور الرئيسية، وذلك لرصد المخالفات المرورية بشتى أنواعها وحملات الرادار وكانت أبرز المخالفات التي يتم رصدها هي تعاطي السائقين للمواد المخدرة أثناء القيادة، عن طريق إجراء تحليل طبى لمعظم السائقين في النقاط المرورية المنتشرة، ومن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه.
ففي بداية كل يوم، تضبط الإدارة ما يزيد عن 30 شخصا اثناء قيادتهم المركبات علي الطرق السريعة، تحت تأثير المخدرات، وذلك حفاظا علي الأرواح وسلامة المواطنين.
وفى ذلك السياق، تقدم البوابة نيوز العقوبة القانونية لتعاطي المخدرات اثناء القيادة، فلقد أقر قانون المرور مخالفات عديدة لكل المخالفين للقواعد المرورية، للحد من الحوادث التي نشاهدها في أكثر من طريق، ولأن نسبة الحوادث في مصر تصنف من أعلى نسب حوادث الطرق علي مستوي العالم.
وفي هذا السياق قالت الدكتور أشرف عبد العزيز المحامي بالنقض والخبير القانوني، بشأن القيادة تحت تأثير المخدر وعقوبتها.
أن المادة 76 من قانون المرور رقم 121 لعام 2008، نصت علي أنه في حال إثبات تعاطي المواد المخدرة لسائقي المركبات أعلى الطرق، يتم سحب الرخصة، ثم تحويله للنيابة المختصة حسب دائرة القسم أو المركز الخاص به، ثم تأمر النيابة بحبسه 4 أيام وممكن أن يجدد له ثم يتم تحويلة للمحاكمة.
كما أن عقوبة تلك المخالفة الحبس لمدة لا تقل عن سنتين وغرامة 10 آلاف جنيه، فإذا نتج عنها إصابة أى شخص فى حادث مرورى يتم الحبس مدة لا تقل عن سنتين حتى 5 سنوات، وإذا نتج عنها عجز كلى أو وقوع وفيات يتم السجن من 3 سنوات إلى 7 سنوات، والغرامة 20 ألف جنيه، مع إلغاء رخصة القيادة ولا يجوز إعادة منح رخصة قيادة جديدة إلا بعد رد الاعتبار.
وأضاف عبد العزيز، أنه في حالة ثبوت تعاطي السائق المخدرات اثناء القيادة يعاقب علي تهمتين هما حيازة مواد مخدرة وتعاطي وتكون العقوبة من 3 سنوات ل 5 سنوات، اما اذا وقع ضحايا بسبب القيادة تحت تأثير المخدر فأن الأمر يتحول الي جناية وتنظر فيها المحكمة حسب ملابسات القضية وتكون عقوبتها من خلال قانون العقوبات الجنائي ولا تقل في عقوبته عن 10 سنوات.
وبين المحامي بالنقض ان نص قانون المرور الجديد في شريحته الخامسة بمعاقبة مرتكب مخالفة القيادة تحت تأثير المخدر عن طريق خصم 5 نقاط من 50 نقطة متاحة لكل سائق، والحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 4 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 8 آلاف جنيه.
.albawabhnews.com


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻭﺍﻟﺠﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻌﺔ

    ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻭﺍﻟﺠﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻌﺔ ﻟﻼﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ...