سياسة المسؤولية الاجتماعية للمقاولة لاجل تنمية مستدامة


سياسة المسؤولية الاجتماعية للمقاولة لاجل تنمية مستدامة

تسعى هذه المناظرة عبر منهجيتها القائمة على إشراك الجامعيين و الخبراء و الفاعلين الاجتماعيين و مسيري المقاولات إلى إرساء أسس مقاربة جديدة لموضوع المسؤولية الاجتماعية للمقاولة والتنمية المستدامة. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة العلمية مجموعة من الأنشطة :
مداخلات علمية : من أصل 91 اقتراح تم اختيار 56 مداخلة تقدمت بها مختلف الجامعات و المراكز و مختبرات البحث بأزيد من 15 بلدا. سيقدم مجموعة من الباحثين المختصين و الخبراء المهتمين بمحاور المسؤولية الاجتماعية للمقاولة مواضيع عن الحالة الراهنة ونتائج أبحاثهم.
شهادات المقاولات : ستفتح أبواب المناظرة في وجه المقاولات التي أنجزت أو هي في طور إنجاز تصورات برامج في موضوع المسؤولية الاجتماعية . وهكذا ستقدم خلاصة تجربتها بهدف تعميمها كما ستقدم الجمعيات المهنية القطاعية ، الجمعية الصناعية لمنتجات البحر ، الجمعية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر و الفواكه الغرفة التجارية و الصناعية باكادير و اتحاد مقاولات المغرب، تجاربها و الخطوط العريضة لاستراتيجيتها في موضوع تنمية المسؤولية الاجتماعية
الخبرة الدولية : تتجلى في المنظمات الدولية ذات الصيت و الخبرة في الموضوع ، الوكالة الدولية للمسؤولية الاجتماعية للمنظمات ،الشبكة الدولية للتدبير و التنمية المستدامة ، و الجمعية الدولية للتسيير الاستراتيجي.
ورشات التكوين والتحسيس: سيتكفل الباحثون والمختصون بالمسؤولية الاجتماعية للمقاولات والتنمية المستدامة بإدارة أوراش التكوين والتحسيس لصالح المسيرين و الأطر العليا للمقاولات الراغبين في تعميق معارفهم الجماعية و المهتمين بوضع تصورات وتخطيط برامج مستقبلية في موضوع المسؤولية الاجتماعية
دليل المسؤولية الاجتماعية للمقاولة و التنمية المستدامة : سيتم إعداد ونشر دليل خاص بمعايير المسؤولية الاجتماعية للمقاولة لتحسيس و تمكين المقاولات المهتمة من آليات ناجعة .
مشاركة الجمعيات : لتمكين مسيري المقاولات بالجهة من تفعيل المسؤولية الاجتماعية للمقولات ، المعهد العالي للمعلوميات و إدارة الأعمال –أكادير وبتنسيق مع اتحاد مقاولات المغرب الجهوي –سوس ماسة درعة، أنجزوا أول مؤلف ” المسؤولية الاجتماعية للمقاولات ” ، هدفه تفعيل وإشراك وتحسيس الفاعلين الاقتصاديين عبر تمويل و التكفل بمشاريع مقدمة من طرف جمعيات تنموية .
ونحن مقتنعون أنه بمجرد ما سيتم تعميم سياسة المسؤولية الاجتماعية للمقاولات ستكون عاملا مؤثرا بشكل إيجابي على هذه المنظمات و على الاقتصاد المغربي . نتمنى أن لا ينحصر هدف المقاولات على المجال الاقتصادي فقط بل يتعداه إلى مجالات اجتماعية عادلة و حيوية .
عشاء – مناقشة : لتمكين أكبر عدد من مسيري و أطر المقاولات ومسؤولي المؤسسات الحكومية و المنتخبون من استثمار نتائج البحوث العلمية الدولية ، تبادل تجارب المقاولات و أراء الخبراء الدوليين في مجال المسؤولية الاجتماعية للمقاولة .
معرض الجمعيات التنموية الجهوية : من اجل خلق تفاعل بين الجمعيات التنموية الجهوية و مسيري المقاولات ، ستنظم منصات لعرض منتوجات الجمعيات. لن يخول فقط هذا المعر ض للجمعيات عرض منتوجاتها وأنشطتها بل سيخول لها نسج علاقات مع المحيط سوسيومهني
و أخيرا ولضمان نجاح هذه المناظرة قامت اللجنة المنظمة و المكونة من جامعيين و مسيري مقاولات استدعاء لجنة علمية تتكون من 94 باحث جامعي متخصصون في المسؤولية الاجتماعية للمقاولات منحدرين من 54 جامعة وطنية ودولية .
كما إستدعت اللجنة المنظمة لجنة استشارية متكونة من أرباب المقاولات و رؤساء الجمعيات المهنية و خبراء في تسيير الموارد البشرية و جامعيين، لتسطير المحاور الكبرى للمناظرة و كذلك برمجة الأنشطة المختلفة للحدث.

https://www.maghress.com/agadir24/15918


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملخص الدراسة حول الولوج إلى العدالة والمحاكمة العادلة

ملخص الدراسة حول الولوج إلى العدالة والمحاكمة العادلة تقديم تندرج هذه الدراسة في إطار رسالة ...